PENDIDIKAN BAHASA ARAB
PEMBELAJARAN BAHASA ARAB
  • Belajar B.Arab Melalui Cerita Bergambar
  • Teknik Menarik dalam Mengajar B. Arab
  • Kiat Sukses Belajar Bahasa Arab
  • Sejak Dini Belajar Bahasa Arab
  • Pentingnya Belajar Bahasa Arab
  • Mudah Belajar Bahasa Arab
  • Belajar Cepat Bahasa Arab
  • Mengapa belajar bahasa Arab ?
  • Belajar Bahasa Arab, Sulitkah ???
  • Tehnik Belajar Bahasa Arab
  • Wajibkah Belajar Bahasa Arab ??
  • Belajar online bahasa arab
  • Kesulitan Belajar Bahasa Arab
  • Situs Translate Bahasa Arab
  • Pendekatan Pembelajaran Bahasa Arab
  • Problematika Pembelajaran Bahasa Arab
  • Pembelajaran Kosakata Bahasa Arab
  • Teknik Main Peranan dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Sumbangsaran dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Simulasi dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Latih-Tubi dalam Pemb B.Arab
  • Metode Pembelajaran Sya'ir Arab
  • Implementasi Teknologi Dlm Pemb B. Arab
  • Huruf Hijaiyah Awal Pembelajaran B.Arab
  • Metode Pemb Klasik & Modern B.Arab
  • Metode Pembelajaran B.Arab Secara Umum
  • Pemb B.Arab (Active Learning) Silberman
  • PEMIKIRAN BAHASA ARAB

    مفهوم علـم اللغـة النفسـى

    Oleh : Fahmi Taher S.Pd.I  
    (Jurusan PBA Universitas Darussalam Gontor)

    تعريـفه و هدفـه و مبـاحثه
    تمهيـد
    كان تطور علم اللغة في مجال العلمية ظاهرا من مظاهر الثقافة الإنسانية الديناميكية. هذا الواقع مطابق بتطور فكرة الباحثين او فكرة العلمآء في مجال العلوم اللغوية الإجرائية في الزمان الحاضر. لأن علم اللغة هو جزء من علوم الإجتماعي فيمكن عليه ان يتطور اطباقاً بالثقافة الإنسانية. ويهتم اللغويون الآن ليس بما تتعلق بعناصر اللغة فقط، بل يهتمون كثيراً ايضا بتطور علم اللغة.
    ينقسم علم اللغة الحديث إلى فرعين كبيرين هما علم اللغة النظري و علم اللغة التطبيقي و تقوم علم اللغة النفسى فرعاً من علم اللغة التطبيقى يبحث عن قضايا اللغة من الناحية النفسية الإنسانية. و العمليات العقلية هى مواقف تكون مصادراً تبحث فى علم اللغة النفسى، ويكون علم اللغة النفسى منهجاً لتفهم سيرة النتائج اللغوية من صدر اللغة العقلى إلى ما ظهرها اللسان او الحرك. و تمكن فى الدراسة نتائج يحتاج إليها الإتصال بين الناس، حتّى لا تكون الأخطأ المعنوية اى لا يتصل المقاصد من المتكلمين إلى السامعين. و إذا كان الواقع هكذا، فليس المنافع فى الموقف. و لذالك، كان علم اللغة النفسى كشفاً فى مسائل الإتصال بين الناس.

    تعريف علم اللغة النفسي
    الاخص التحليل البنيوى الى وحدات لغوية مثل الوحداث الصوتية، الوحدات الصرفية، و التغييرات التي يبدو أنها تقدم صياغة أوضح لوحدة سيكولوجية واضحة مثل لأول مرة فى أول الخمسينات. و كان استخدام مصطلاح علم النفس اللغو هذا القرن كشف عن اهتمام بالمناهج من اللغوية التى تتعلق بخرج (output) مستخدمى اللغة وعلى الحروف، و الكلمات، و الجمل، بيد أن النقطة الهامة عن هذا الإستخدام المبكر للمصطلاح أن الإهتمام بالتحليل اللغوى تعايش بوفاق تام مع مدخل نظرية المعلمات، ومدخل نظرية التعليم لوصف السلوك اللغوى ، وكان استخدام مصطلاح علم النفس اللغوي (Psycholinguistics)الذي صيغ بدلاً من مصطلاح سيكولوجية اللغة (Psychology of Language) موزنة بأن علم النفس اللغوى يظلّ تخصصاً فرعياً فى علم النفس وعرّف عبد المجيد سيد منصور ۱۹۸۲م) أن علم اللغة النفسى هو علم يهتم بقضايا اللغة من الناحية النفسية.
    و من ثمّ تعرف أن علم اللغة النفسى هو علم يبحث عن قضايا اللغة من الناحية النفسية، من جانب عناصر اللغة المعنوية و كذالك من جانب سيكولوجية اللغة اى أن هذا العلم يشمل كلّ العمليات العقلية عند المحدث
    هدف دراسة علم اللغة النفسى
    قال ج. أ . فودور( J.A Fodor and Friends / 1974 ) فى كتاب سيكولوجية اللغة
    :(The Psychology Of Language) أن فى علم اللغة النفسى هناك سؤال كبير مركزى
    “How does the speaker-hearer employ the knowledge of his language representative by grammar to effect the encoding and decoding of speech? "
    كيف يفيد المتكلم و السامع إدراك لغته استخدمه القواعد للحصول الى رموز و ترجمة الرموز الكلامية، و كما أن موقف لغوى استخدمه الناس فى عملية الإتصال يتكون من رموز لفظى و رموز غير لفظى، تكون وظيفة علم اللغة النفسى كاشفاً من سيرة ظهور الرموز الكلامية، ظاهرة لفظية كانت او غير لفظـية. وإما الرموز الكلامية كانت مظاهرها تتكون من الأصوات و الرموز غير الكلامية او غير اللفظية تتكون من غير الأصوات تعنى بها الحراكة.
    مباحث علم اللغة النفسى
    كما أن علم اللغة النفسى فرع من علم اللغة الحديث، فيه مباحث كثيرة. و كتب الدكتورعادل خلف فى كتابه (اللغة و بحث اللغوى، سنة: ۱۹۹٤م) أن مباحث علم اللغة النفسى تسع جوانب، هى:
    1. طبيعة اللغة وبنيتها.
     2. المركز العصبية للغة.
     3. المعنى: تكونه فى النفس، و قياسه.
     4. العلاقة بين المعنى و اللفظ، او الفكر واللغة.
     5. تعلم الطفل للغة و مراحل النمو اللغوى لديه.
     6. العادات اللفظية.
     7. الفروق الفردية فى اللغة.
     8. اللغة و الشخصية.
    9. عيوب النطق .
    الخلاصة
    ومن الشرح السابق تعرف أن علم اللغة النفسى هو علم يبحث عن قضايا اللغة من الناحية النفسية بهدف خاص يعنى ان يفيد المتكلم و السامع إدراك لغته استخدمه القواعد للحصول الى رموز و ترجمة الرموز الكلامية. وتكون فى علم اللغة النفسي المباحث من غير جوانب عناصر اللغة، بل تتكون من جوانب اللغة النفسية.
    المصادر و المراجع
    جـريـــن : جودث جورين، علم اللغة النفسى (تشوسكى و علم النفس)، الترجمة و التعليق: د. مصطفى التونى. الهيئة المصرية العامة للكتاب: كلية التربية – جامعة عين شمس، ۱۹۹۳م – ۲۳۴ص
    د. داود : محمد محمد داود، العربية و علم اللغة الحديث. - ط ۱. – القاهرة: دار غريب، كلية التربية – قناة السويس، ۲۰۰۱م - ۳۰۱ص
    عادل خلـف : اللغة وابحث اللغوى. – ط ١.- ميدان الأوبرات، القاهرة: المكتبة الآدب، ۱۹۹۴م ـــ ۱۲۷ ص
    د.عبد المجيـد : عبد المجيد سيد أحمد منصور، علم اللغة النفسى. – ط ۱. – الرياض: عمادة شوئون المكتبات، جامعة الملك السعود، ۱۹۸۲م – ۳٦۷ص.س

    Fodor:J.A. .The Psychology Of Language (An Introduction to Psycholinguistics and Generative Grammar), McGraw-Hill, United State Of America, 1974

    0 comments:

    Posting Komentar