PENDIDIKAN BAHASA ARAB
PEMBELAJARAN BAHASA ARAB
  • Belajar B.Arab Melalui Cerita Bergambar
  • Teknik Menarik dalam Mengajar B. Arab
  • Kiat Sukses Belajar Bahasa Arab
  • Sejak Dini Belajar Bahasa Arab
  • Pentingnya Belajar Bahasa Arab
  • Mudah Belajar Bahasa Arab
  • Belajar Cepat Bahasa Arab
  • Mengapa belajar bahasa Arab ?
  • Belajar Bahasa Arab, Sulitkah ???
  • Tehnik Belajar Bahasa Arab
  • Wajibkah Belajar Bahasa Arab ??
  • Belajar online bahasa arab
  • Kesulitan Belajar Bahasa Arab
  • Situs Translate Bahasa Arab
  • Pendekatan Pembelajaran Bahasa Arab
  • Problematika Pembelajaran Bahasa Arab
  • Pembelajaran Kosakata Bahasa Arab
  • Teknik Main Peranan dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Sumbangsaran dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Simulasi dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Latih-Tubi dalam Pemb B.Arab
  • Metode Pembelajaran Sya'ir Arab
  • Implementasi Teknologi Dlm Pemb B. Arab
  • Huruf Hijaiyah Awal Pembelajaran B.Arab
  • Metode Pemb Klasik & Modern B.Arab
  • Metode Pembelajaran B.Arab Secara Umum
  • Pemb B.Arab (Active Learning) Silberman
  • PEMIKIRAN BAHASA ARAB

    تقسيم علم الأصوات


    بالنظر إلى الأصوات من حيث كونها مادة منطوقة مرسلة من متكلم إلى سامع يقتضى تفريع علم الأصوات إلى ثلاثة فروع هى :
    1)   علم الأصوات النطقى.
    2)   علم الأصةوات الفيزياء (أو الأكوستيكى).
    3)   علم الأصوات السمعى.[1]
    علم الأصوات النطقي Articulatory phonetic هو العلم الذى يدرس حركات أعضاء النطق من أجل إنتاج الأصوات اللغوية أو هو الذى يعالج عملية إنتاج الأصوات الكلامية وطريقة هذا الإنتاج وتصنيف الأصوات اللغوية وفق معايير ثابتة. وهو أقدم فروع علم الأصوات وأرسخها قديما. وعلم الأصوات الفيزياء أو الأكوستي يختص بجانبين: الأول، دراسة الموجات والزبزبات الصوتية التي أحدثها المتكلم. والثاني، دراسة الوسيط الذي انتقل عبرة الكلام إلى أذن السامع. وأما علم الأصوات السمعى يختص بدراسة الاستماع إلى الموجات الصوتية واستلامها فى الأذن وما يحيط بها من أجهزة السمع. وهذه الدراسات ذات جانبين هما:
    ·       جانب عضوى ويتركز فى دراسة فيسيولوجية، الأذن وما يرتبط بها من أجهزة السمع.
    ·       جانب نفسي ويتركز فى دراسة سيكولوجية الاستماع من حيث العمليات العقلية التي تجري فى ذهنه لتفسير الكلام.[2]
    وأصوات اللغة لها جانبان هما:
    ·       جانب مادي، وهو يكتفي بدراسة المادة الصوتية من حيث كونها أحداثا منطوقة.
    ·       جانب وظيفي، وهو يبين وظائف هذه الأصوات وقيمها في اللغة المعينة.[3]
    ونظر بعض علماء الصوت إلى الأصوات من حيث العموم والخصوص:
    ·       علم الأصوات العام ((general phonetics
    ·       علم الأصوات الخاص.[4]
    يعنى الأول بالنظر في الأصوات اللغوية من حيث طبائعها العامة، بوصفها خاصة لغوية للإنسان بقطع النظر عن اللغة المعينة، ويهتم الثاني بدراسة الأصوات في لغة معينة، كاللغة العربية فقط أو الإنجليزية فقط....إلخ.
    ويوجد تصنيف رابع لهذ العلم من حيث المنهج وطرائق التخليل وأغراض الدراسة، فكان علم الأصوات الوصفى، علم الأصوات التاريخي، وعلم الأصوات المقارن...إلخ.[5]


    [1]  د كمال بشر، علم الأصوات، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000، ص : 8
     [2] عبد الوهاب رشيدي، علم الأصوات النطقي،uin maliki press،مالغ،2010،ص : 4
    [3]  د كمال بشر، علم الأصوات، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000، ص : 9
    [4]  نفس المرجع
    [5]  د كمال بشر، علم الأصوات، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000، ص : 9

    0 comments:

    Posting Komentar