PENDIDIKAN BAHASA ARAB
PEMBELAJARAN BAHASA ARAB
  • Belajar B.Arab Melalui Cerita Bergambar
  • Teknik Menarik dalam Mengajar B. Arab
  • Kiat Sukses Belajar Bahasa Arab
  • Sejak Dini Belajar Bahasa Arab
  • Pentingnya Belajar Bahasa Arab
  • Mudah Belajar Bahasa Arab
  • Belajar Cepat Bahasa Arab
  • Mengapa belajar bahasa Arab ?
  • Belajar Bahasa Arab, Sulitkah ???
  • Tehnik Belajar Bahasa Arab
  • Wajibkah Belajar Bahasa Arab ??
  • Belajar online bahasa arab
  • Kesulitan Belajar Bahasa Arab
  • Situs Translate Bahasa Arab
  • Pendekatan Pembelajaran Bahasa Arab
  • Problematika Pembelajaran Bahasa Arab
  • Pembelajaran Kosakata Bahasa Arab
  • Teknik Main Peranan dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Sumbangsaran dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Simulasi dalam Pemb B.Arab
  • Teknik Latih-Tubi dalam Pemb B.Arab
  • Metode Pembelajaran Sya'ir Arab
  • Implementasi Teknologi Dlm Pemb B. Arab
  • Huruf Hijaiyah Awal Pembelajaran B.Arab
  • Metode Pemb Klasik & Modern B.Arab
  • Metode Pembelajaran B.Arab Secara Umum
  • Pemb B.Arab (Active Learning) Silberman
  • PEMIKIRAN BAHASA ARAB

    دور علم الأصوات في تعليم القراءات

    عرفنا أن علم الأصوات له دور مهم في اللغة نفسها وبالخصوص ليساعد القارئ في تعليم قراءة القرآن الكريم، أما تعريف القراءات في اللغة فهي: جمع قراءة، والقرآن في اللغة: مشتقة من مادة: (ق ر أ) وهي مصدر للفعل قرأ، يقال: قرأ يقرأ قرآنا وقراءة، وهو على وزن: (فعالة) ويستعمل لمعنيين:
    1.   الجمع والضم، أي: جمع الشيء إلى بعضه، وضمه إليه.
    2.   التلاوة، وهي النطق بالكلمات المكتبوبة، ومنه قولهم: قرأت الكتاب، أي: تلوته[1].
    أما اصطلاحا: فعرف علم القراءات اصطلاحا بعدة تعريفات، لكن من أهمها:
    ما عرف به الطوفي (ت 716 هــ) وهو قوله: ((والقراءات هي اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتبة الحروف أكيفيتها، من تخفيف وتثقيل، وتحقيق وتسهيل، ونحو ذلك، بحسب اختلاف لغات العرب))[2].
    وتابعه الزركشي (ت 794 هــ) عليه إذ قال: ((والقراءات هي اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في كتبة الحروف أو كيفيتها، من تخفيف وتثقيل وغيرهما.))[3]
    وعلى القراء يجب عليه استخدام علم التجويد في تعليمها، تتلخص موضوعات علم التجويد في ثلاثة أمور، هي: معرفة مخارج الحروف، معرفة صفات الحروف، معرفة الأحكام الناشئة عن التركيب، مثل الإدغام والإخفاء، والترقيق والتفخيم، والمد والقصر، وغيرها من الموضوعات الصوتية المتعلقة بقراءة القرآن الكريم.


    [1] المعجم الوسيط، مادة: (قرأ) 2/ 722.من كتاب، عبد العزيز بن سليمان بن إبراهيم المزيني، مباحث في علم القراءة، دار كنوز أشبليا.ص 16.
    [2]  شرح مختصر الروضة 2/ 21. من كتاب، عبد العزيز بن سليمان بن إبراهيم المزيني، مباحث في علم القراءة، دار كنوز أشبليا.ص 16.
    [3]  البرهان، للزركشي 1/ 318. من كتاب، عبد العزيز بن سليمان بن إبراهيم المزيني، مباحث في علم القراءة، دار كنوز أشبليا.ص 16.

    0 comments:

    Posting Komentar